وفق منظمة اليونسكو تم تعريف تقنية المعلومات بانها مجالاتالمعرفة العلمية والتقنية والهندسية والاساليب الادارية المستخدمة في تناول ومعالجةالمعلومات وتطبيقاتها وانها تفاعل الحواسيب والاجهزة مع الانسان فى مختلف الامور الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

          و لان السودان يشهد تطورا هائلا فى البنيات التحتية لتقنية المعلومات كان هنالك ضرورة في استخدامات التقنيات الحديثة، مع دعم الدولة لانفاذ برنامج الحكومة الالكترونية للحاق بركب الدول المتقدمة و التطور المتسارع فى استخدام تقنيات المعلوماتفي القطاع الخاص، كل ذلك زاد من الطلب على الكفاءات العاملة فى مجال تقنية المعلومات.

تعد برامج تقنية المعلومات  جديدة وتعتبر مجالا متطورا باضطراد حيث بدات بالظهور خلال عقد التسعينات كرد فعل لتلبية المتطلبات اليومية والعملية للاعمال التجارية وللمؤسسات الاخرى خلال تلك الفترة التي اصبحت الحواسيب ادوات العمل الاساسية على كافة مستويات اي مؤسسة و اصبحت انظمة الحاسوب المرتبطة بالشبكات هي العمود الفقري لتلك المؤسسات.

بنهاية عقد التسعينات ، اصبح من الواضح ان برامج الاعداد الاكاديمي للطلاب لم تؤهل خريجيها بالمزيج المناسب من المعرفة والمهارات التي تخولهم لتلبية المتطلبات الاساسية للمؤسسات ، عندها بدات الجامعات والكليات بتطوير برامج تقنية المعلومات  لسدّ هذه الفجوة.

نتيجة لهذا التطور الملحوظ فى تقانة المعلومات رات كلية الجزيرة التقنية ان تقوم بدورها فى تاهيل كوادر سودانية متخصصة تدعم هذا التطور بخريجين من حملة البكالريوس فى مجال تقنية المعلومات.

النشأة : العام 2012م.

الرؤية:

ان يكون برنامج تقنية المعلومات – كلية الجزيرة التقنية صرحا تعليميا بحثيا متميزا في برامجه ومناهجه التعليمية وابحاثه العلمية.

ان يكون برنامج تقنية المعلومات – كلية الجزيرة التقنية رائد في مجال التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وذلك من خلال التطوير المستمر والمحافظة علي ضمان الجودة والتميز الاكاديمي وتقديم الاستشارات والتدريب، وان يكون رائد في ذات المجال اقليميا وعالميا.

ان يعِد برنامج تقنية المعلومات – كلية الجزيرة التقنية اطر بشرية تمتاز بالتاهيل الكافي بما يُلبي احتياجات سوق العمل بمستوى تنافسي متميز، واجراء البحوث والدراسات الاكاديمية المتقدمة بما يخدم المجتمع ويساهم في تحقيق التنمية المستدامة في البلاد، ويشارك بصورة فعالة في خدمة وتطوير المجتمع انطلاقا من القيم والموروثات المجتمعية.      

الرسالة:

اعداد وتاهيل اطر بشرية متميزة في تقانة المعلومات وتاهيلهم بما يكفي لتلبية احتياجات سوق العمل، واجراء البحوث العلمية والتطبيقية وتقديم خدمات استشارية وتدريبية للمجتمع. وفقا للرسالة العلمية والاكاديمية لكلية الجزيرة التقنية.

اهداف البرنامج :

1-     تاهيل الطلاب على مستوى البكالوريوس و اكتساب المعرفة و المهارة في استخدام الحاسوب و التمكن من تطبيق كل ذلك.

2-     نشر البحوث الاكاديمية والدراسات العلمية في مجال تقانة المعلومات.

3-     اعداد الخريجين القادرين على الاسهام في التنمية المؤهلين للعطاء في عصر العولمة.

4-     بث ثقافة علوم الحاسوب وسط قطاع كبير في المجتمع من خلال التركيز على الجوانب التطبيقية، مما يجعل المادة اسهل تناولا و ابسط ماخذا.

5-     تخريج طلاب قادرين على التعلم الذاتي والتطور الشخصي والعمل في مجموعات والاسهام في البحث العلمي في وعلوم الحاسوب و تقانة المعلومات

الدرجات العلمية :-

يمنح برنامج تقنية المعلومات درجة البكالوريوس مرتبة الشرف في 8 فصول دراسية (4 سنوات) في تخصصات. (تقنية المعلومات – الوسائط المتعددة).

التخصصات العلمية للبرنامج :-

ولاهمية ان يكون برنامج تقنية المعلومات شاملا لتغطية اهم التخصصات ذات العلاقة بتلبية احتياجات اسواق العمل المحلية والاقليمية والعالمية من الخريجين المؤهلين اكاديميا والمزودين بدرجة عالية من المهنية والاحترافية، فقد اعد هذا البرنامج لمنح الدرجات العلمية في التخصصات الاتية:

1-     بكالريوس شرف تقنية المعلومات في تقنية المعلومات.

2-     بكالريوس شرف تقنية المعلومات في الوسائط المتعددة.

مخرجات البرنامج :

يتوقع ان يمتلك خريج هذا البرنامج المعرفة النظرية والمهارات التطبيقية في:

  • تحليل وتصميم وتطوير نظم ادارة قواعد البيانات.
  • البرمجة بلغات متعددة.
  • تصميم وادارة الشبكات.
  • تصميم و ادارة خدمات وتطبيقات الانترنت.
  • الالمام بكيفيةاستعمال عدة اجهزة اعلام مختلفة لحمل المعلومات مثل (النص، الصوت، الرسومات، الصور المتحركة، الفيديو، والتطبيقات التفاعلية.

البريد الالكتروني:ITعنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Go to top
JSN Pixel 2 is designed by JoomlaShine.com | powered by JSN Sun Framework